أخر الاخبار
اجراءات تجارية مبسطة


الاستثمار في موريتانيا: اجراءات تجارية مبسطة،
يتناول هذا الفيلم القصير الذي يبلغ طوله 4 دقائق و11 ثانية فرص الاستثمار التي يتيحها البلد من خلال موقعه الجغرافي الذي يعتبر نقطة ربط بين الشمال والجنوب والغرب والشرق.
فميناء نواكشوط المستقل يعتبر أكبر ميناء تجاري في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء، كما يشكل ملتقى طرق بين أوربا وإفريقيا وأمريكا الشمالية، فموقعه الجغرافي يمنحه أفضلية للعب دور متميز في التجارة العالمية ليس فقط بالنسبة لموريتانيا بل دول الجوار التي لا تمتلك واجهة بحرية.
وقد تم خلال السنوات الأربع الأخيرة توسيع ميناء نواذيبو المستقل، و تجديد الميناء المعدني لشركة اسنيم بشكل كامل، ومضاعفة قدرات ميناء نواكشوط الذي يعرف نمو تجاريا سنويا يصل 9.5 بالمائة ويمتلك مساحة تخزين تقدر ب 15 ألف هكتار، لا يستغل منها سوى 162 هكتار، هذه الإمكانيات تعتبر هائلة بالقياس لإمكانيات موانئ الجوار.
لقد وعت حكومتنا أهمية دور الميناء في إطار تنمية البلد، مما دفعنا لفتح حوار بين القطاع العام والقطاع الخاص وعلى ضوء هذا النقاشات تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات و إصدار نصوص مكنت من إعادة تنظيم كافة العمليات على مستوى الإيراد والتصدير.
وقد مكن هذا البرنامج مكن من وضع إجراءات خفضت التكاليف و اختصرت الآجال بالنسبة للمستثمرين في موريتانيا.
في هذا الإطار تم إجراء اصلاحين هامين على مستوى جمركة البضائع أولهما تم الانتقال بشكل كامل وناجح الى نظام" سودانيا وولد"، النسخة الأخيرة من نظام الجمركة الرقمية، الأمر الذي مكن من تحقيق نتائج ايجابية فخلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2015 تمت معالجة 24222 تصريح وخلال نفس الفترة من سنة 2016 تمت معالجة 36 ألف مما يعني أن العمل تمت مضاعفته، لقد مكن هذا الإصلاح من الانتقال من مرحلة إكمال إجراء تصريح واحد خلال 3 أو 4 ساعات بينما يمكن اليوم إجراء 4 تصريحات خلال 5 إلى 6 دقائق.
الإصلاح الثاني مكن من تجميع عدد من الإتاوات والرسوم التي كانت تدفع لهيئات مختلفة في أماكن متفرقة، اليوم يتم دفع كل هذه المبالغ لدى شباك واحد في مكان واحد وخلال نفس الوقت، ويحصل صاحبها على مخالصة واحدة.
إن هذه الاستيراتيجية تمكن من تحقيق هدفين أساسيين أولهما تحسين التنافسية والإنتاجية للقطاع الخاص و الثاني تحسين مناخ الأعمال.
ولضمان أمان الاستثمارات في بلادنا تم ضعت مجموعة من القرارت والنصوص المطبقة لها من طرف الحكومة الموريتانية موضع التنفيذ، إذن بلد بموقعه الجغرافي و ثروته الطبيعية المتنوعة وتطور بناه التحتية يمنح فرص استثمار واعدة ليس فقط للمستثمرين الوطنين بل للأجانب ايضا.

 
© 2015 جميع الحقوق محفوظة DGTIC